عن الدليل

النشأة

ظهرت فكرة إنشاء الدليل نتيجة لما توصلت إليه د. غدير مجدي عبد الوهاب في رسالة الماجستير الخاصة بها في موضوع الدوريات الإلكترونية من عدم وجود أدلة عربية تحصر الدوريات العلمية المحكمة الصادرة في الوطن العربي والمتاحة على شبكة الإنترنت باختلاف تخصصاتها الموضوعية لذا قررت أن تبدأ بالمبادرة وأن تقوم بإعداد أول دليل عربي يحصر الدوريات العلمية المحكمة الصادرة في الوطن العربي والمتاحة على شبكة الإنترنت مجاناً، بمشاركة الزميل الفاضل الأستاذ / محمود أنور أبو المجد المسؤول عن تقنين رؤوس الموضوعات التى تغطيها الدوريات وتصنيف الدوريات موضوعياً. وبالفعل تم إنشائه وإطلاق النسخة التجريبية في 26‏/02‏/2013. وهو مبادرة قائمة على الجهود الشخصية لا يتبع أي جهة أو منظمة أو مؤسسة يتحمل الباحثان تمويله وإدارة محتواه، كما يشاركهما في تطوير الدليل وتنقيح المحتوى الزميل الفاضل الأستاذ/ الحسن الصبري.

فريق العمل

الدكتورة/ غدير مجدي عبد الوهاب سعيد

المؤسس والمدير التنفيذي- دكتوراه الفلسفة في الآداب، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية

dr.gmagdy@gmail.com

الأستاذ/ محمود أنور أبو المجد

مؤسس مشارك ومدير إدارة العمليات الفنية - باحث ماجستير بكلية الآداب ، جامعة القاهرة

mahmoud.anwar87@yahoo.com

الأستاذ/ الحسن الصبري

أخصائي تطوير محتوى - باحث دكتوراه بقسم السياسة العلمية ، المعهد القومي للدراسات السياسية باليابان

elhassan@aucegypt.edu

المهندس / إسلام سامح

مطور برمجيات

contact@islamsameh.com
أهداف الدليل

1) حصر الدوريات العربية العلمية المحكمة الصادرة عن مختلف الجهات العلمية والأكاديمية على اختلاف تغطيتها الموضوعية واللغوية والتعريف بها.
2) تشجيع الباحثين على استخدام الدوريات الإلكترونية العلمية المحكمة باعتبارها واحدة من أهم المصادر العلمية.
3) توفير وقت وجهد الباحثين في البحث عن المقالات والبحوث العلمية من خلال توفير الدوريات العلمية.
4) مساعدة محرري الدوريات العلمية العربية في رفع كفاءة الدوريات و العمل على تسييرها حسب المعايير الدولية

حدود التغطية

الحدود النوعية

الدوريات العلمية المحكمة الجارية ذات النص الكامل، والصادرة عن مختلف الجهات العلمية والأكاديمية من الجامعات، والكليات، والمعاهد العلمية، والجمعيات العلمية، وكذلك المنظمات والهيئات العلمية، والمتاحة في الأشكال التالية:

1) دوريات إلكترونية في الأصل: أي ليس لها أصل ورقي أو مطبوع وإنما تصدر في شكل إلكتروني فقط.
2) دوريات إلكترونية صادرة عن مطبوع: أي أصلها ورقياً وينشر إلكترونياً ثم يوزع على شبكة الإنترنت أي أنها تظهر متوفرة بشكلين: الشكل ورقي أو المطبوع والشكل الإلكتروني.
3) دوريات إلكترونية فقط بعد أن كانت تظهر ورقياً: أي كانت تصدر في الشكل الورقي أوالمطبوع ثم توقفت عن الصدور في هذا الشكل وأصبحت تصدر في الشكل الإلكتروني فقط.

الحدود الموضوعية

جميع فروع المعرفة البشرية.

الحدود الجغرافية

الدوريات الصادرة عن الجهات العلمية والأكاديمية بالوطن العربي.

الحدود اللغوية

اللغة العربية، اللغة الرئيس للوطن العربي، وكذلك اللغة الإنجليزية والفرنسية للدوريات العربية الصادرة بها.

هذا ويتم توفير البيانات التالية عن كل دورية: عنوان الدورية، والمحِّدد الموحد لمكان المصدر URL، والناشر، ومكان النشر، وتتابع الصدور، والترقيم الدولي الموحد للدوريات ISSN لكلٍ من النسخة المطبوعة والإلكترونية، والتغطية الموضوعية، واللغة أو اللغات، والمراجعة والتحكيم. وأخيراً التكشيف في قواعد البيانات حيث تم اختيار قاعدة بيانات SCOPUS بإعتبارها أكبر قاعدة بيانات متاحة للدوريات العلمية المحكمة، ودليل الدوريات مفتوحة الوصول DOAJ بإعتباره المرجع الرئيس للدوريات المجانية المعترف بها دولياً.

ملحوظات

تم تجميع بيانات الدوريات الواردة بالدليل من خلال المعلومات والبيانات التى توفرها عن نفسها بصفحاتها الرئيسة و"عن الدورية" بالإضافة إلى البحث داخل الأعداد نفسها، وفي حالة عدم التمكن من الحصول على معلومة معينة - مثل: الترقيم الدولي الموحد للدوريات (ISSN) - يتم إلغائها من بيانات الدورية، وفي حال أن كانت تلك المعلومة عن تتابع الصدور يتم وضع عبارة "غير محدد" للدلالة على عدم التمكن من معرفة تتابع الصدور. أما بالنسبة للتكشيف في قواعد البيانات فيتم البحث داخل قاعدة بيانات SCOPUS ودليل DOAJ بالترقيم الدولي الموحد للدورية لمعرفة ما إذا كانت الدورية مكشفة بهما أم لا.

دليل الدوريات العربية المجانية بواسطة غدير مجدي عبد الوهاب، ومحمود أنور أبو المجد
رخصة المشاع الإبداعي نسب المصنف - غير تجاري 4.0 دولي

رقم الإيداع بدار الكتب والوثائق القومية المصرية : 2014/21435
Powered By contact@islamsameh.com